الاثنين، 15 أكتوبر 2012

النانو تكنولوجي.. أعجوبة العالم الجديدة


 مشاركة الطالبة فاطمه العبد الله
لقد سمعت كثيرا عن النانو و كنت أشعر بالغربة و العجب عند سماع هذه الكلمة . وصارت تتكرر كثيرا ولا أفهم ما تعنيه تحديدا . وخفت أن تكون أمية العصر القادم هى ألا تعرف ما هى النانو تكنولوجى !!! وأكيد يشاركني في هذا الأمر الكثيرون لذا قررت عمل بحث موجز للتعريف بكل ما يتعلق بهذه التكنولوجيا حتى نحل سويا لغز النانو ولا نصبح من أميين الألفية الثالثة !بعد كل هذا العمر !!
فما هو تعريف النانو بشكل مبسط ؟ 
النانو تعني التحكم التام والدقيق في إنتاج المواد وذلك من خلال التحكم في تفاعل الجزيئات الداخلة في التفاعل وتوجيه هذه الجزيئات من خلال إنتاج مادة معينة وهذا النوع من التفاعل يعرف بالتصنيع الجزيئي، ووضع الذرات أثناء التفاعل في مكانها الصحيح أو المناسب. 

المزيد من التوضيحات عن النانو وتطبيقاته: النانو هو واحد على مليار من المتركما ذكرنا. ويصف توماس كيني Thomas Kenny من جامعة ستانفورد حجم النانو بأمثلة كثيرة، مثل كونه بنفس عرض الحمض النووي منقوص الأوكسجين DNA أو بحجم عشر ذرّات هيروجين، أو معدّل نموّ ظفر الإنسان في ثانية واحدة، أو ارتفاع قطرة ماء بعد بسطها كليّا على سطح مساحته متر مربّع واحد، أو واحد على عشرة من سماكة الطبقة الملوّنة على النظّارات الشمسيّة. والجدير بالذكر أنّ عرض أصغر مركّب في معالج البنتيوم Pentium هو 100 نانومتر. 

وبمعنى آخر فالنانوتكنولوجي هو الجيل الخامس الذي ظهر في عالم الإلكترونيات وقد سبقه أولاً الجيل الأول الذي استخدم المصباح الإلكتروني ( Lamp) بما فيه التلفزيون ، والجيل الثاني الذي استخدم جهاز الترانزيستور ، ثم الجيل الثالث من الإلكترونيات الذي استخدام الدارات التكاملية (IC) Integrate Circuit =وهي عبارة عن قطعة صغيرة جداً قامت باختزال حجم العديد من الأجهزة بل رفعت من كفاءتها وعددت من وظائفها .
وجاء الجيل الرابع باستخدام المعالجات الصغيرة Microprocessor الذي أحدث ثورة هائلة في مجال الإلكترونيات بإنتاج الحاسبات الشخصية (Personal Computer) والرقائق الكومبيترية السيليكونية التي أحدثت تقدماً في العديد من المجالات العلمية والصناعية .