الجمعة، 30 نوفمبر 2012

صور من اعمال الطالبات في مهمة الآلات البسيطة

قصة قصيره
تصمايم لالات بسطة من الألعاب
توليد الطاقة الحركية من آلات بسيطة

شكر وتقدير

اتقدم بوافر الشكر والتقدير لطالباتي المبدعات طالبات المستوى الثالث للشعب 7-8- 6 في مقرر فيزيا2 وذلك لاتمامهن برنامج الرحلة المعرفية كاستراتيجية قائمة على اظهار الانشطة والمواهب الإبداعية لدى الطالبات حيث تميزن وابدعن في اخراج هذه الرحلة كما تميزن في تطبيق جزء من استراتيجية انتل المتمثله في عرض المنشورات وصفحات الويب الخاصة بموضوعات الرحلة المعرفية (التمدد الحراري والقوى داخل السوئل وعمليتي التبخر والتكاثف )
*اسماء الطالبات المشاركات في ادارة الندوة العلمية حول موضوع التمدد الحراري
من الشعبة 7 المبدعات : الجوهره المبارك -  نهى التركي – لطيفه العتيبي – مهاالتنم – هيا العتيبي
من الشعبة8 المتمبزات  : لطيفه بوحيمد – نوراالمهيني
 -حافظة الجوف – نوره الدوسري
من الشعبة 6: فاطمه البخيت – لطيفه الدوسري - هدى العوضه – العنود العميرين
*اسماء الطالبات المشاركات في الأنتاج الأبداعي المسرحي حول موضوع القوى داخل السوائل :
من الشعبة 7المتألقات : اثير الفواز – أثير السبيعي – روابي العبد الواحد – منيره العميرين – مها بو شلف – وئام العامر  كما شاركت المجموعة وتميزت في اعداد صفحة ويب ضمن برنامج انتل عن القوى في السوائل
من الشعبة 8 الطالبات المبدعات : رنا نوفل – جمانه المحارفي – راويه الغيلان  - مجد الغنيم -  مرام العمر – منيره الدوسري  - هبه المحيفيظ
*المشاركات في النشرات الجوية حول موضوع التبخر والتكاثف :
من الشعبة 7 المبدعات :شاكره الخراع – عقيله بن عطاء – فاطمه العبد الله – يقين الحداد – فاطمه الفزع
من الشعبة 8  المتميزات : نوف النجدي - اروى الأربش  - مرام الأربش
من الشعبة 6 المتألقات :بشاير الخوفي –رؤى الحمد - زينب الحرز- كوثر الشوارب – نوف اليمني
كذلك الشكر موصول للطالبات المشاركات في عرض منشورات خاصة بموضوعات الرحلة المعرفية وهن :
*من الشعبة 7: روان الخوفي – جواهر الحسين –شوق الدسمان
*من الشعبة 8:  روان الغانم -  ريمان باموسى -نور السويلم

الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

تنبيه بالنسبه للرحلة المعرفية

تم اضافة مهمة 4:

طالبتي المبدعه صممي منشورات تبينين فيها 1-  الفرق بين قوى التماسك والتلاصق  في السوائل
2- ماهية البلازما كحالة من حالات المادة
حسب القوالب المقدمة لك من المعلمة كتطبيق لمشروع انتل (  التعليم بالتقنية )

الفنيات المساعدة في حل اختبارات القدرات

طالبتي استفيدي من الروابط التالية

الفنيات المساعدة في حل اختبارات القدرات

ملف اختبارات قياس

الروابط الخاصة بكل مهمة من مهمات الرحلة المعرفية

      المقدمة :ان الموائع والقوى التي تبذلها تمكننا من السباحة والغطس وتمكن المناطيد من الطفو والطائرات من الطيران كذلك يؤثر التمدد الحراري في تصميم المباني والطرق والجسور والألات
المهمة1: طالبتي المبدعة بخيالك الإبداعي تقمصي دور مقدمة برنامج علمي  لاجراء ندوة علمية حول خاصية التمدد الحراري وما لها من تطبيقات حياتية دعمي برنامجك بعروض فديو استعيني بالكتاب المدرسي وبالموقع التالي لإعداد الحوار :
                                                                                                                                                                                    http://quran-m.com/firas/farisi/print_details.php?page=show_det&id=621
     المهمة 2: فيزيائية المستقبل في هذه المهمة ستتقمصين دور كاتبة مسرحية روائية   وتعرضين قوى التماسك والتلاصق وتبينين الفرق بينهما دعمي عرضك المسرحي بتجارب بسيطة استعيني بالكتاب المدرسي وبالروابط التالية
مهمة 3 : فيزيائية الصغيرة اعدي نشرة احوال جوية تتحدثين فيها عن ظاهرتي التبخر والتكاثف مدعمة عرضك بصور وعروض فديو استعيني بالكتاب المدرسي والروابط التالية :

رحلة معرفية لحالات المادة

الهدف من الرحلة المعرفية :
1.     تفعيل التعلم التعاوني بين الطالبات في انجاز المهام في وقت لايلغى فيه الجهد الفردي
2.     توفير الوقت والجهد بتوجيه الطالبات وتكثيف جهودهن باتجاه النشاط المحدد
3.     مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات
4.     تطوير مهارات التفكير العليا لدى الطالبات
5.     تنمي مهارات الطالبة في تقويم عملها وتقويم زميلاتها في مجموعتها أو المجموعات الأخرى
تمنح الطالبة فرصة الإستكشاف والبحث عن المعلومة
التعليمات :: 1- تقسم الطالبات لمجموعات بحيث يكون عدد الطالبات في المجموعة 4-5 طالبات
2- يوزع جدول زمني على الطالبات تقوم من خلاله المجموعة بتنفيذ المهام المطلوبة وفق الجدول
3- تلتزم المجموعة بطريقة عرض المهمة المطلوبة والوقت اللازم على ان يتم تقسيم الأدوار بين طالبات المجموعة
4- الإلتزام بكل المصادر المعدة لذلك ويمكن استخدام مصادر بديله تراها الطالبة افضل
5- توثيق خطوات العمل والمهمات لكل مجموعة وفق النموذج المعطى لذلك

اسم الطالبة او المجموعة
المهمة الموكلة لها
الزمن المستغرق لتنفيذ المهمة في حصة العرض

























الجمعة، 9 نوفمبر 2012

شرح وافي لقوانين الديناميكا الحرارية

للاستفادة طالبتي وتنمية معارفك تفضلي بزيارة الرابط التالي يقدم شرح لقوانين الديناميكا الحرارية
http://www.phys4arab.net/vb/showthread.php?t=18050

مشروع باستخدام الطاقة الشمسية

معلومة اثرائية لعمل المحرك الحراري

مراجعة الفصل الرابع

مراجعة الفصل الرابع الطاقة وحفظها
س1/ ضعي المصطلح العلمي المناسب :1- طاقة مختزنه في النظام نتيجة تاثير قوة الجاذبية [               ]
2- المستوى الذي تكون عنده طاقة الوضع =صفرا   [                ]
3- طاقة مختزنه في الجسم المرن نتيجة شكله [                   ]
4- كتلة الجسم مضروبة في مربع سرعة الضوء  [              ]
5- في النظام المغلق والمعزول الطاقة لاتفنى ولا تستحدث من العدم [                           ]
س2/ عرفي كلا من : الطاقة الميكانيكية  - حفظ الطاقة الميكانيكة  -  التصادم المرن – التصادم فوق المرن – التصادم عديم المرونه
س3/ عللي : توقف البندول بعد فترة من تذبذبه  ؟   2- الطاقة الحركية موجبة دوما  ؟
س4/ ضعي كلمة صح او خطأ مع التصويب
1-     تناسب الطاقة الحركية طرديا مع كتلة الجسم (    )
2-     تتناسب الطاقة الحركية عكسيا مع مربع سرعة الجسم (   )
3-     تعتمد طاقة الحركة الدورانية على السرعة الخطية  (  )
4-     طاقة وضع الجاذبية احدى انواع الطاقة المختزنه بطرق ميكانيكية  (   )
5-     تعتمد طاقة وضع الجاذبية على وزن الجسم وبعده عن مستوى الأسناد  (   )
6-     اثناء سقوط الجسم لأسفل تتحول طاقة الحركة تدريجا الى طاقة وضع (   )
7-     لايمكن ان تتحول الطاقة من شكل لاخر (  )
8-     اثناء سقوط الجسم تبذل الجاذبية شغلا موجبا يزيد من سرعة الجسم  (    )
س5/ عددي :   العوامل المؤثرة على طاقة الحركة   -  انواع طاقة الحركة  -   انواع التصادمات  
س6/ تتبعي تحولات الطاقة الميكانيكة في كل من : البندول مع الرسم  -  عربة الملاهي  - التزلج
1-    س7 / اكملي  الفراغات التالية : 1- عندما يبذل شغل على النظام فان طاقته ....................واذا بذل النظام شغلا فانه طاقته .......................
2-    عند قذف الكرة الى الأعلى فان طاقتها أثناء الصعود  تتحول من  ...................الى .................واثناء السقوط تتحول طاقتها تدريجيا من طاقة وضع الى طاقة .................
3-    طاقة وضع المرونية هي الطاقة المختزنة في الأجسام مثل ..................... و............... و عصا الزانه
4-    لحظة قذف الكرة لاعلى يمتلك النظام طاقة ...................
5-    ازاحة كرة البندول إلى احد الجانبين فان الطاقة التي اكتسبتها هي طاقة ........................
6-    الطاقة المختزنه في الوقود هي طاقة ..................
7-    طاقة حركة البندول عند اسفل نقطة ..............طاقة وضعها عند اعلى نقطة
س7/ اكتبي الصيغة الرياضية لكل من : الطاقة الحركية – طاقة وضع الجاذبية – الطاقة السكونية  - حفظ الطاقة الميكانيكية
** يجب مراجعة المسائل واسئلة التقويم
** اسئلة المراجعة وسيلة  تنظيم  للافكار ولاتغني عن الكتاب المدرسي


الأربعاء، 7 نوفمبر 2012

مشاركة لطالبات الشعبة 6 المستوى 3 مقررات في تجربة العزوم


طالبات الشعبة 7 لهن كل الشكر والتقدير

طالباتي ابدعتن في انجاز مهماتكن الأدائية لفصل الشغل والألات السيطة فلكن الشكر والتقدير

مهمات ادائية

1-  طالبتي انت مهندسة الات وطلب منك اعداد تصميم مصغر لالة بسيطة او الة مركبة  تشاركي مع مجموعتك في اعدد النموذج باستخدام خامات بيئية واستعدي لعرض التصميم في معرض الفيزياء
2- طالبتي انت روائية موهوبة  : الفي مسرحية او قصة تصفين فبها حياة عامل في مهنة من المهن مستخدمة المفاهيم والمصطلحات التي تعلمتها في فصل الشغل والألات البسيطة وجسدي الأدوار مع زميلاتك .
3-
طالبتي انت رسامة بارعة   : اارسمي احداثا  لمسرحية او قصة تصفين فبها من خلال الرسم حياة عامل في مهنة من المهن وما يستخدمه من الألات البسيطة.والمركبة واستعدي لعرض رسومات  في معرض الفيزياء

مراجعة الفصل 3 الشغل والآلات البسيطة

س/ عرفي كلا من  الشغل   -  الطاقة الحركية  - الجول -  القدرة  - الألة  - نظرية الشغل والطاقة  -الألة المركبة
س2 / اكتبي الصيغة الرياضية والنصية لكل من القوانين التالية  : الفائدة الميكانيكية   - الفائدة الميكانيكية المثالية  - الشغل –الطاقة الحركية – نظرية الشغل والطاقة  - كفاءة الألة  - الفائدة الميكانيكة للالة المركبة
س3/ عللي  1-   الشغل المبذول على  جسم يتحرك حركة دورانية =صفرا ؟
2- في سباقات المشي يؤرجح  المتسابق وركه نحو الأعلى ؟
س4/اكملي : تفيد الألات في .................................و ..............
2- الشغل اللازم لرفع كتاب كتلته 3kg   مسافة 4m ....................................................
3- ينزلق قرص هوكي علة الجليد فاذا اثر عليه اللاعب بقوة ثابته 4N فحركه مسافة 0.12m في نفس اتجاه القوة فالشغل الذي بذله اللاعب =........................................................
س5/ ضعي علامة صح او خطأ مع التصحيح :
1-     الشغل كمية متجهة اما الطاقة كمية عددية
2-     وحدة قياس الشغل هي الواط
3-     اذا كانت القوة المؤثرة على جسم متغيره فان الشغل = المساحة تحت منحنى القوة والزمن
4-     الشغل لايساوي التغير في الطاقة الحركية
5-     تعمل الألات على تغيير مقدار القوة او اتجاهها
6-     في الدراجه الهوائية عندما نجعل نصف قطر ناقل الحركة الخلفي كبيرا تتناقص  الفائدة الميكانيكة االمثالية
7-     الشغل الذي تبذله الألة الحقيقية  اقل من الشغل المبذول عليها
8-     الشغل الذي تبذله الألة المثالية اصغر من الشغل المبذول عليها
9-     كفاءة الألة الحقيقية =%100
10- الفائدة الميكانيكية لانظمة الروافع عند طوال القامة اكبر من الفائدة الميكانيكية لقصار القامة
11- القدرة كمية عددية وحدة قياسها Joul/s
12- الشغل اللازم لرفع كتاب الى رف عالي يعتمد على سرعة رفعه اما القدرة لاتعتمد على السرعة
13- اذا بذل شغل على جسم فتضاعفت سرعته فان قدرته تضل ثابته
14- الشغل المبذول من قوة الإحتكاك تؤثر في اتجاه الحركة ودائما موجبه
15- اذا بذل المحيط الخارجي شغلا على النظام يكون الشغل موجبا وتزداد طاقة النظام
16- اذا بذل النظام شغلا على المحيط الخارجي فان الشغل سالب وتقل طاقة النظام
17- البرغي الة مركبة بينما السياره الة بسيطة

س/ عددي كلامن    :   الالات البسيطة   - الأجزاء الأساسية المكونة لانظمة الروافع في جسم الإنسان

مراجعة اسئلة التقويم والمسائل المحلولة